Friday, December 29, 2017

وجوب النقاب


ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﻜﻢ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼﻡ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : 
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺑﻌﺪ :
ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ .
ﻓﻤﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻋﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺮ ، ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻐﻄﻴﺘﻬﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺟﺒﺔ ، ﺑﻞ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ، ﻟﻜﻦ ﺃﻓﺘﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺘﺮﻫﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﺎ : ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺫﺍﺕ ﺟﻤﺎﻝ ﻓﺎﺋﻖ ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺨﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﻤﻔﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﻵﻥ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ؟ . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ : ﻓﻤﻦ ﻛﺸﻔﺖ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﺳﺎﻓﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺮ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻜﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ :
-1 ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ﻭﺑﻨﺎﺗﻚ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﺪﻧﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﺟﻼﺑﻴﺒﻬﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﺩﻧﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻦ ﻓﻼ ﻳﺆﺫﻳﻦ ‏) ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ 59: ‏] .
ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻵﻳﺔ : ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍُﺩﻧِﻲ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ، ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ ‏( ﺇﻻ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ‏) ﻓﺄﻇﻬﺮ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻼ ﻗﺼﺪ ﻛﺄﻥ ﻳﻨﻜﺸﻒ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺟﺴﺪﻫﺎ ﺑﻔﻌﻞ ﺭﻳﺢ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ .
ﻭﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺎ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺃﺻﻞ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ ﻛﺎﻟﺤﻠﻲ ﻭﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ، ﻓﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ .
-2 ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻫﻦ ﻣﺘﺎﻋﺎً ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﻫﻦ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺠﺎﺏ ﺫﻟﻜﻢ ﺃﻃﻬﺮ ﻟﻘﻠﻮﺑﻜﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻦ ‏) ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ 53: ‏] . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﺑﻞ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﺎﻣﺔ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﺑﻞ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺮﺀﺍﺕ .
-3 ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﻟﻴﻀﺮﺑﻦ ﺑﺨﻤﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﻮﺑﻬﻦ ‏) ‏[ ﺍﻟﻨﻮﺭ 31: ‏] . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ " ﻟﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺧﺬﻥ ﺃﺯﺭﻫﻦ . ﻓﺸﻘﻘﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺷﻲ ﻓﺎﺧﺘﻤﺮﻥ ﺑﻬﺎ " . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ :
‏( ﻓﺎﺧﺘﻤﺮﻥ ‏) ﺃﻱ ﻏﻄﻴﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﻦ . .
-4 ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻻ ﻳﺮﺟﻮﻥ ﻧﻜﺎﺣﺎً ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺟﻨﺎﺡ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻦ ﺛﻴﺎﺑﻬﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﺑﺰﻳﻨﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻔﻔﻦ ﺧﻴﺮ ﻟﻬﻦ ‏) ‏[ ﺍﻟﻨﻮﺭ 60: ‏] ، ﻓﺪﻝ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻠﻘﻮﺍﻋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻫﻦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻻ ﻳﺸﺘﻬﻴﻦ ﺑﻮﺿﻊ ﺛﻴﺎﺑﻬﻦ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ : ‏( ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺒﺮﺟﺎﺕ ﺑﺰﻳﻨﺔ ‏) ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﻤﻼﺕ ، ﻓﻴﻤﺎ ﺭﺧﺺ ﻟﻬﻦ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﻷﻧﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ، ﺩﻝّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺍﺕ ﺃﻥ ﻏﻴﺮﻫﻦ ، ﻭﻫﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﺄﻣﻮﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺏ ﻭﺳﺘﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﻣﻨﻬﻴﺎﺕ ﻋﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ، ﺛﻢ ﺧﺘﻤﺖ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻨﺪﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﻔﺎﻑ ، ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺴﺘﺮ ﻃﻠﺒﺎً ﻟﻠﻌﻔﺎﻑ ‏( ﻭﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻔﻔﻦ ﺧﻴﺮ ﻟﻬﻦ ‏) .
-5 ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : " ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﺧﺮﺟﺖ ﺍﺳﺘﺸﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ." ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺮ .
-6 ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : " ﻻ ﺗﻨﺘﻘﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﻘﻔﺎﺯﻳﻦ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭﻏﻴﺮﻩ . ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ : ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺳﺘﺮﻫﺎ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﺮﻗﻊ ﻓﺮﺽ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺮﺧﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻻﺻﻖ ﺑﻪ، ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﻋﺎﺭﺿﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ .
ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ﻛﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﺮﻛﺒﺎﻥ – ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ - ﺳﺪﻟﺖ ﺇﺣﺪﺍﻧﺎ ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﻭﺯﻭﻧﺎ ﻛﺸﻔﻨﺎﻩ .
ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ : ﻭﻧﻨﺼﺤﻚ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﺘﺎﺏ " ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ " ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ، ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
*************************************
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻳﺎ ﺃﺧﻮﺗﻲ،
ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ ﻣﻨﻜﻢ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ، ﻭﻣﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎً؟
ﻭﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺔ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻭﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ؟
ﻭﻓﻲ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ؛ ﻣﺎ ﺳﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺯﺟﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﺷﻔﺔ ﻟﻮﺟﻬﻬﺎ ﻭﺯﺟﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ؟
ﺃﺭﺟﻮ ﺇﻋﻄﺎﺋﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻟﻜﻢ ﺟﺰﻳﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ .
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﻭﺍﻻﻩ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺪﻳﻤﺎً، ﻭﺣﺪﻳﺜﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻋﻮﺭﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ .
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻟﻜﻦ ﺃﻓﺘﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ - ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ - ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻬﺎ : ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺫﺍﺕ ﺟﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺨﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ - ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ - ﻓﻲ " ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ " :- " ﻭﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺎﻝ، ﻻ ﻷﻧﻪ ﻋﻮﺭﺓ، ﺑﻞ ﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻛﻤﺴﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻷﻧﻪ ﺃﻏﻠﻆ " ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻟﺨﻮﻑ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺟﻬﻬﺎ؛ ﻓﺘﻘﻊ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ؛ ﻷﻧﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻗﺪ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺸﻬﻮﺓ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻄَّﺎﺏ - ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ - ﻓﻲ " ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺷﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺧﻠﻴﻞ :" " ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﺧﺸﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ؛ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ، ﻭﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺯﺭﻭﻕ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ، ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ " ﻣﻨﺢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ :" " ﻭﺇﻥ ﻋﻠِﻤَﺖ ﺃﻭ ﻇَﻨَّﺖ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻜﺸﻒ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﺘﺮﻩ ﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺗﻪ ﻋﻮﺭﺓ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻓﻼ ﻳﻘﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ، ﻭﻫﻮ ﻛﺸﻒ ﻭﺟﻬﻬﺎ - ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ - ﻭﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﻫﻮ ﺳﺘﺮﻩ ﻷﺟﻞ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ، ﺇﺫ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻋﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻰ ﻗﺼﺪﺕ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻭﻧﺼﻬﺎ ﻭﻭﺳﻊ ﻟﻬﺎ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ ﺗﺴﺪﻝ ﺭﺩﺍﺀﻫﺎ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺳﺘﺮﺍً، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﺳﺘﺮﺍً، ﻓﻼ ﺗﺴﺪﻝ ."
ﻓﺎﻟﻤُﻔﺘَﻰ ﺑﻪ ﺍﻵﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘَﺒَﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻫﻮ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ :
ﻓﻤﻨﻬﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﻗُﻞ ﻟِّﺄَﺯْﻭَﺍﺟِﻚَ ﻭَﺑَﻨَﺎﺗِﻚَ ﻭَﻧِﺴَﺎﺀ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻳُﺪْﻧِﻴﻦَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦَّ ﻣِﻦ ﺟَﻠَﺎﺑِﻴﺒِﻬِﻦَّ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﺩْﻧَﻰ ﺃَﻥ ﻳُﻌْﺮَﻓْﻦَ ﻓَﻠَﺎ ﻳُﺆْﺫَﻳْﻦَ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭﺍً ﺭَّﺣِﻴﻤﺎً { ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ 59: ‏] ، ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻵﻳﺔ : ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺃﺱ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃُﺩﻧِﻲ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ، ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇِﻻَّ ﻣَﺎ ﻇَﻬَﺮَ ﻣِﻨْﻬَﺎ { ‏[ ﺍﻟﻨﻮﺭ 31: ‏] ، ﻓﺄﻇﻬﺮ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺃﻭ ﻣﻌﻨﺎﻩ : ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻼ ﻗﺼﺪ، ﻛﺄﻥ ﻳﻨﻜﺸﻒ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺟﺴﺪﻫﺎ ﺑﻔﻌﻞ ﺭﻳﺢ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ .
ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺎ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺃﺻﻞ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ، ﻛﺎﻟﺤﻠﻲ ﻭﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻓﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ؛ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺳَﺄَﻟْﺘُﻤُﻮﻫُﻦَّ ﻣَﺘَﺎﻋﺎً ﻓَﺎﺳْﺄَﻟُﻮﻫُﻦَّ ﻣِﻦ ﻭَﺭَﺍﺀ ﺣِﺠَﺎﺏٍ ﺫَﻟِﻜُﻢْ ﺃَﻃْﻬَﺮُ ﻟِﻘُﻠُﻮﺑِﻜُﻢْ ﻭَﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻦَّ { ‏[ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ 53: ‏] ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺑﻞ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﺎﻣﺔ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺑﻞ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺮﺀﺍﺕ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻟْﻴَﻀْﺮِﺑْﻦَ ﺑِﺨُﻤُﺮِﻫِﻦَّ ﻋَﻠَﻰ ﺟُﻴُﻮﺑِﻬِﻦَّ { ‏[ ﺍﻟﻨﻮﺭ 31: ‏] . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻗﺎﻟﺖ : " ﻟﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺧﺬﻥ ﺃﺯﺭﻫﻦ ﻓﺸﻘﻘﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺷﻰ ﻓﺎﺧﺘﻤﺮﻥ ﺑﻬﺎ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ‏( ﻓﺎﺧﺘﻤﺮﻥ ‏) : ﺃﻱ ﻏﻄﻴﻦ ﻭﺟﻮﻫﻬﻦ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : )) ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﺧﺮﺟﺖ ﺍﺳﺘﺸﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ (( ، ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺑﺪﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﻈﺮ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : )) ﻻ ﺗﻨﺘﻘﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﻘﻔﺎﺯﻳﻦ (( ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ : " ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺳﺘﺮﻫﺎ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﺮﻗﻊ ﻓﺮﺽ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺮﺧﻲ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺧﻤﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻏﻴﺮ ﻻﺻﻖ ﺑﻪ، ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ ."
ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﻫﺬﺍ؛ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻧﺮﺍﻩ ﻟﻚ ﻫﻮ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ؛ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ، ﻭﺗﻠﺼﺼﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ .
ﻭﻟﺘﻌﻠﻤﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﻛﻦ ﻣﻨﺘﻘﺒﺎﺕ؛ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﻧﻬﺎﻫﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ، ﺇﺫﺍ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻟﻤﺎ ﻧﻬﺎﻫﻢ ﻋﻨﻪ؛ ﻭﻣﻦ ﺛَﻢَّ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻳﺴﺪﻟﻦ ﺃﺛﻮﺍﺑﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻫﻬﻦ ﺑﺪﻻً ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ، ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ :- " ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﻛﺒﺎﻥ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﺑﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺎﺫﻭﻧﺎ، ﺳﺪﻟﺖ ﺇﺣﺪﺍﻧﺎ ﺟﻠﺒﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﻭﺯﻭﻧﺎ ﻛﺸﻔﻨﺎﻩ ."
ﻭﺭﻭﻯ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ، ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : " ﻛﻨﺎ ﻧﺨﻤﺮ ﻭﺟﻮﻫﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ، ﻭﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ."
ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ؛ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : " ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺭﺩﻳﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺧﺜﻌﻢ ﻭﺿﻴﺌﺔ، ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻰ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺼﺮﻑ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻵﺧﺮ " ؛ ﻓﻔﻴﻪ : ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻓﻠﻮﻯ ﻋﻨﻘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﻀﻴﺔ ﻋﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻌﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻮﺟﻬﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ، ﻭﻻ ﻳﻌﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﺞ، ﻛﻄﻮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ .
ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﺷﻔﺔ ﻟﻮﺟﻬﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : " ﻭﺿﻴﺌﺔ " ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : " ﺣﺴﻨﺎﺀ " ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺿﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﺷﻔﺔ ﻟﻮﺟﻬﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺸﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻄﻴﺌﺔ :
ﻃﺎﻓﺖ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﺮﻛﺒﺎﻥ ﺁﻭﻧﺔ *** ﻳﺎﺣﺴﻨﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻡ ﻣﺎ ﻭﻣﻨﺘﻘﺒﺎ
ﻓﻮﺻﻔﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻘﺒﺔ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻧﻜﺸﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﻛﻤﺎ ﻻﻳﺨﻔﻰ، ﻭﻋُﻠِﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻭﺿﻴﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻧﻜﺸﺎﻓﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﻣﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﻐﺾ ﺑﺼﺮﻩ، ﻭﻻ ﻳﻄﻠﻘﻪ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﻘﻪ، ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻔﻀﻞ - ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ، ﻓﺴﺄﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﻟﻮﻳﺖ ﻋﻨﻖ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻚ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﺭﺃﻳﺖ ﺷﺎﺑًّﺎ ﻭﺷﺎﺑﺔ ﻓﻠﻢ ﺁﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ .((
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺄﻣﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ، ﺑﺨﻼﻑ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﺒﺚ؛ ﻓﺘﻌﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ،، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ 

No comments:

Post a Comment

 سنن الصيام✍️🌷     -يسن للصائم أن يتسحر؛ لأن في السحور بركة، ونعم سحور المؤمن التمر، ويسن تأخيره، ومن بركة السحور التقوي على طاعة الله وعبا...